إسبانيا ضيف شرف مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ33

وافق الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، على استضافة حفلي افتتاح وختام الدورة الـ33 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي ستقام خلال الفترة من 7 وحتى 12 أكتوبر المقبل تحت شعار «السينما والهجرة غير الشرعية».

ويشارك في المهرجان وزراء خارجية الدول الأعضاء في مؤتمر رودس لدول شرق المتوسط بدعوة من سامح شكري وزير الخارجية، حيث تقام مائدة مستديرة لمناقشة الهجرة غير الشرعية وأثرها على الدول المرسلة والمستقبلة للهجرة سينمائيا واجتماعيا واقتصاديا بمشاركة كبار نقاد السينما وأساتذة علم الاجتماع، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الأفلام التي تناقش ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وتنطلق فعاليات الدورة الـ33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، خلال الفترة من 7 إلى 12 أكتوبر المقبل، والتي تحمل اسم الفنان حسين فهمي، تقديرًا لعطائه الكبير للسينما.

وتحل إسبانيا ضيفة الشرف على المهرجان فيما ينظم المهرجان احتفالية خاصة للفنان حسين فهمي ثالث أيام المهرجان، بحضور عدد كبير من زملائه وأصدقائه من نجوم السينما وصناعها في مصر ودول البحر المتوسط، يتخلل الاحتفال عرض فيلم وثائقي عن مشواره الفني.

ويعقب الاحتفالية ندوة يتحدث «فهمي» عن أبرز المحطات في مسيرته الفنية وخاصة السينمائية، ومن ثم إهدائه «علم الدورة» الذي لا يهدى إلا لكبار النجوم، الحائزين على ميدالية المهرجان الذهبية لعروس البحر المتوسط التي تُقدم له في حفل الافتتاح من حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، ورئيس المهرجان الأمير أباظة.

كما يخصص المهرجان برنامجا لعرض أفلامه «الإخوة الأعداء، والعار، وخللي بالك من زوزو، وانتبهوا أيها السادة»، وتصاحب الأفلام ترجمة إلى الإنجليزية لضيوف المهرجان، ويأتي ذلك في إطار تقدير الجهود التي قدمها حسين فهمي في السينما وترأسه لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي خلال فترة من أزهى عصورها، كما سيتم توزيع كتيب عن سيرة ومسيرة الفنان حسين فهمي على ضيوف المهرجان، من إعداد الكاتب محمد محمد مستجاب.

وتقرر تكريم اسم الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، ومنحه الميدالية الذهبية، تقديرًا لعطائه الكبير للفن والثقافة، وتتضمن الاحتفالية حفل تكريم وإهداء اسمه الذي ظل لسنوات حتى رحيله رئيسا شرفيا للجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي تنظم المهرجان وعضوا بمجلس إدارتها لسنوات أخرى.

كما سيتم عرض فيلم «ناصر 56» من تأليف محفوظ، وإخراج محمد فاضل، يعقبه ندوة بمشاركة زوجته الفنانة سميرة عبدالعزيز، والمخرج محمد فاضل، والفنانة فردوس عبدالحميد.

من جهته أعلن الأمير أباظة، رئيس المهرجان، تكريم الفنانة الإسبانية عايدة فولش بحضورها حفل الختام، ويأتي ذلك في إطار اختيار إسبانيا كضيف شرف للدورة ال33، حيث سيتم عرض عدد من الأفلام الإسبانية حصريًا لأول مرة من إنتاج 2016- 2017.

أخبار العاصمة الثانية لحظة بلحظة .. اشترك الآن

انت الان تتصفح خبر بعنوان إسبانيا ضيف شرف مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ33 ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

This entry was posted in مشاهير. Bookmark the permalink.
[social-bio]

هل اعجبتك المقالة ؟ إنشرها الان على المواقع الاجتماعية

اترك تعليقاً