التصنيف العمرى يثير أزمة فى أفلام العيد.. ومدير سينما: لن نلتزم (تقرير)

تتنافس 8 أفلام سينمائية على الفوز بموسم عيد الأضحى، بينها 7 أفلام اشترط جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، برئاسة الدكتور خالد عبدالجليل، تصنيفها عمرياً، والأخير وافق الجهاز على عرضه على الجمهور العام، هو فيلم «الكنز»، تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة، بطولة محمد رمضان، ومحمد سعد، وهند صبرى، وروبى، وأحمد رزق، وأمينة خليل، وهو عمل خيالى تدور أحداثه في 3 عصور هي الفرعونى، والمملوكى، والنصف الأول من القرن العشرين، ويعكس فساد رجال الدين وإعلاء مصالحهم بمساندة السلطة على حساب الشعب.

ويعرض فيلم «الخلية» بتصنيف «+12»، وهو من تأليف صلاح الجهينى، وإخراج طارق العريان، بطولة أحمد عز، وسامر المصرى، ومحمد ممدوح، وأمينة خليل، وبنفس التصنيف يعرض فيلم «أمان يا صاحبى»، تأليف سيد السبكى، وإخراج هانى حمدى، بطولة سعد الصغير، ومحمود الليثى، وعبدالباسط حمودة، وعلاء مرسى، و«بث مباشر»، تأليف طارق رمضان، وإخراج مرقس عادل، بطولة سامح حسين، وسامية الطرابلسى، ومحسن منصور، و«شنطة حمزة»، تأليف أحمد عبدالله، وإخراج أكرم فاروق، بطولة حمادة هلال، وسامية الطرابلسى، ومحمد ثروت، فيما يعرض فيلم «هروب مفاجئ» بتصنيف «+ 16»، تأليف سامح فرج، وإخراج إبرام نشأت، بطولة أشرف مصيلحى، وشيماء سيف، ونرمين ماهر، وعايدة رياض.

وقال الدكتور خالد عبدالجليل إن «+12» هو التصنيف الشائع هذا الموسم، موضحاً أن فيلم «طلق صناعى» من المقرر أن ينضم إلى السباق، لكن لم يتم اتخاذ قرار نهائى بشأنه، متوقعاً عرضه للكبار فقط «+16»، وهو من تأليف خالد ومحمد دياب، وإخراج خالد دياب، وبطولة حورية فرغلى، ماجد الكدوانى، مى كساب، وعبدالرحمن أبوزهرة.

وقال هانى محفوظ، مدير سينما «مترو» بوسط القاهرة، إن التصنيف العمرى في كثير من الأحيان يتسبب في خسائر كبيرة للصناعة، موضحًا أن معظم دور السينمات تم تحرير محاضر مخالفة ضدها في الفترة الماضية، بسبب عدم التزامها بتطبيق التنصيف العمرى.

وأضاف: «لن نلتزم بالتصنيف العمرى، لأن التحكم فيه صعب، فإذا كانت أسرة مكونة من أب وأم وطفل 3 سنوات، فهل من المفترض أن أمنعها من مشاهدة فيلم يحمل تصنيف +12، وإذا كانت عائلة ممثلة في 7 أشخاص فمن الصعب أن أطلب من كل شخص إثبات شخصية وتحديد المرحلة العمرية لكل أطفالهم».

واعتبر هانى أن معايير التصنيفات العمرية ليست واضحة، بدليل منح بعض الأفلام «جمهور عام»، رغم احتوائها على مشاهد عنف.

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

انت الان تتصفح خبر بعنوان التصنيف العمرى يثير أزمة فى أفلام العيد.. ومدير سينما: لن نلتزم (تقرير) ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

This entry was posted in مشاهير. Bookmark the permalink.
[social-bio]

هل اعجبتك المقالة ؟ إنشرها الان على المواقع الاجتماعية

اترك تعليقاً