برنامج “حساب المواطن” الذي ينتظره ملايين السعوديين

يعد برنامج “حساب المواطن” من الموضوعات الهامة للمواطن السعودي، وينتظر الملايين تطبيقه في المملكة العربية السعودية، ويأتي هذا البرنامج وقاية للأسر السعودية لما قد يحدث بعد إجراءات السير في رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.

وسوف يتم تطبيق البرنامج وبدء الصرف بعد تحديد السياسة الخاصة به، وكانت الحكومة السعودية قد وعدت مواطنيها بعدم زيادة الأسعار نهائيا حتى يتم تطبيق برنامج “حساب المواطن” والذي يتمكن المواطن السعودي صرفه من خلال الحساب البنكي الخاص به.

برنامج حساب المواطن 1439

تحاول حكومة المملكة العربية السعودية دعم مواطنيها من خلال برنامج “حساب المواطن” الذي يمكن الأسر السعودية من مواجهة رفع الأسعار وذلك بعد وعد الحكومة بعدم رفع الأسعار إلا بعد تطبيق البرنامج، وإجراء أصلاحات اقتصادية قد تؤثر على أوضاع الأسر السعودية.

وهو عبارة عن دفعات مالية شهرية ويتم التسجيل فيه ألكترونيا من ذوي الدخول الضعيفة والمتوسطة لحمايتهم من رفع الأسعار.

ومن جهته أعلن المشرف العام على البرنامج بأنه سوف يمر بثلاث مراحل: المرحلة الأولى تتضمن التسجيل وجمع المعلومات، والثانية هي الإعلان عن النتائج، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة بدء الصرف، ولا زال البرنامج في مراحله الأولى.

التسجيل في برنامج “حساب المواطن”

يمكن للمواطن السعودي التسجيل في برنامج “حساب المواطن” من خلال الموقع الرسمي للبرنامج :

ca.gov.sa

وتملأ الاستمارة التي تتضمن البيانات الشخصية وبيانات الأسرة وبيان الدخل، ثم يتم إدخال رقم الهاتف الجوال على أن يكون المتقدم هو رب الأسرة وهو من سيستلم البدل النقدي.

وفي سياق متصل أعلنت وزراة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عن عدم وجود موعد محدد لانتهاء التسجيل عبر موقع “حساب المواطن” الذي يتيح إضافة مرفقات أو مستندات مطلوبة.

ويتضمن البرنامج الفرد المستقل السكن ذكراً أو أنثى وأسرة المواطنة السعودية المتزوجة بغير سعودي كذلك زوجة المواطن السعودي من جنسية أخرى غير السعودية.

 

This entry was posted in منوعات. Bookmark the permalink.
[social-bio]

هل اعجبتك المقالة ؟ إنشرها الان على المواقع الاجتماعية

اترك تعليقاً