بيرو متممة المونديال.. إمبراطورية عظيمة وقائد مثير للجدل وثروة سمكية

هناك حكمة بيروفية قديمة تقول بأن من لم يزر أو يعرف بيرو فهو لم يأت للحياة من الأساس، هذا ملخص بسيط وناجز للمنتخب المتمم لمونديال روسيا 2018 بعد فوزه على نيوزلاندا فجر الخميس 2-0 وتأهله بمجموع المباراتين من الملحق لكأس العالم ليكمل عقد المتأهلين الـ 32 ويصبح خامس منتخب من أمريكا الجنوبية في المحفل العالمي الكبير.

فالذي يجهل بيرو ولا يعرف عنها الكثير فقد فاته الأكثر، ففي كرة القدم لطالما قدمت مستوى وأداء جيد وممتع كروياً فتأهلت من قبل لكأس العالم 4 مرات وهذه ستكون المرة الخامسة لهم، كما أنها بطلة أمريكا الجنوبية مرتين ولها من النجوم الكبار الكثير، أما كبلد وحضارة وثقافة فهناك الكثير من الأمور المدهشة سنتعرف عليها في السطور القادمة.   

حضارة عريقة

بيرو كانت أكبر إمبراطورية في مرحلة ما قبل اكتشاف البحار كريستوفر كولومبوس لأمريكا، وكان المركز السياسي والعسكري والإداري يقع بها في القرن السادس عشر حيث كانت حضارة الإنكا العظيمة، التي استمرت سنوات قبل موت الحاكم وعائلته عن طريق مرض الجدري لتنهار الحضارة شيئاً فشيء قبل ان يحتلها الاستعمار الإسباني وتقوم الحرب الأهلية بين المتبقي منها، ليسدل الستار على واحدة من أقدم وأعرق الحضارات في التاريخ الإنساني.

قائد يتعاطى منشطات

من التاريخ والماضي نعود للحاضر، حيث أن المنتخب البيروفي المتأهل مؤخراً لمونديال روسيا يفتقد لقائده المهاجم الخطير باولو جيريرو لسبب غير فني ولكن لإيقافه بسبب تعاطيه للمنشطات وهو القائد والنجم الأبرز للمنتخب فماذا عن باقي الفريق؟.

أسامة بن لادن يعود

منذ فترة قصيرة استدعى منتخب بيرو تحت 16 عام لاعب يسمى “أسامة فن لادن” ما أثار انتباه وسائل الإعلام حول العالم، وذلك للتشابه مع اسم أسامة بن لادن زعيم القاعدة السابق في بقطة اخرى أكثر غرابة من القائد جيريرو المثير للجدل.

اجازة المونديال رسمية

قرر رئيس بيرو منح الشعب البيروفي يوم الخميس الذي لعب فيه المنتخب مباراته الفاصلة امام نيوزلاندا في الملحق المؤهل لكأس العالم، اجازة رسمية في البلاد لكل العاملين في كافة القطاعات بالدولة ليتثنى لهم مشاهدة ودعم الفريق في مباراته المصيره تلك سواء من الملعب أو عبر التلفز وفي المقاهي.

عشر أسماك العالم

المعلومة الأغرب لدولة بيرو هي في قطاع صيد الأسماك حيث تنتج تقريباً 10% من الأسماك على مستوى العالم بأكمله ، اي أن عشر أسماك كوكب الأرض تنتج من بيرو وبالتحديد قطاع صيد الأسماك هناك لطبيعتها الجغرافية لأنها تقع في غرب قارة أمريكا الجنوبية بطول ساحل المحيط الهادي، ولطبيعة اقتصادية وثقافية متلعقة بسكان ومهن هذا الشعب.

التأهل الأول منذ 36 عام

بيرو لم تتأهل لكأس العالم منذ مونديال إسبانيا 1972 لتعود للمونديال مرة أخرى بعد غياب 36 عام بالتمام والكمال، وهي فترة طويلة من الغياب مما جعل هذا الحدث استثنائياً في ارجاء البلاد وتوحد عليها الشعب البيروفي متعدد الأعراق حيث أن كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى والأبرز في بلاد الإنكا.

انت الان تتصفح خبر بعنوان بيرو متممة المونديال.. إمبراطورية عظيمة وقائد مثير للجدل وثروة سمكية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

This entry was posted in رياضة. Bookmark the permalink.
[social-bio]

هل اعجبتك المقالة ؟ إنشرها الان على المواقع الاجتماعية

اترك تعليقاً