تعرف على ضريبة القيمة المضافة وميعاد تطبيقها والسلع والخدمات التي ستطبق عليها والمعفاة منها وأخيراً كيفية احتسابها

كشفت المملكة العربية السعودية عن موعد بدء تفعيل واحد من أبرز قراراتها، وهو تطبيق ضريبة القيمة المضافة في مطلع شهر يناير المقبل بنسبة 5%، تنفيذا لجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة الموقعة بين دول مجلس التعاون الخليجي.

المملكة السعودية وأبرز قرار لها

هذا وقد خصص الحساب الرسمي للحكومة السعودية، علي موقع التدوينات المصغرة ” تويتر ” للرد علي تساؤلات المواطنين بشأن القيمة المضافة، وأكد الحساب بأن الضريبة سوف تطبق علي البنزين و منتجاته كما نشر بالحساب مقطع فيديو يهدف إلى تعريف المواطنين بكيفية تجهيز المنشآت الخاصة بهم لتطبق عليهم ضريبة القيمة المضافة.

 

ضريبة القيمة المضافة

وأوضح الحساب أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة سوف يشمل وسائل النقل المحلي والتذاكر المحلية، وقد ضرب الحساب مثالا:

بأنه إذا كانت قيمة تذكرة الطيران المباعة في الوقت الحالي بقيمة 500 ريال للسفر من مدينة الرياض إلى مدينة جدة، فإنه بعد تطبيق الضريبة سوف يتراوح سعر التذكرة بقيمة 525 ريال.

 

وقد دشنت الحكومة موقع إلكتروني، بهدف تقديم يد المساعدة للمواطنين في تسجيل منشآتهم الاقتصادية  التي تتجاوز إيراداتها سنويا مليون ريال سعودي، المقرر تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليها قبل غلق أبواب التسجيل في يوم 20 ديسمبر المقبل.

الهيئة العامة للزكاة والدخل

والجدير بالذكر الهيئة العامة للزكاة أن قد أوضحت أن هناك بعض الخدمات والسلع التي لن يطبق عليها ضريبة القيمة المضافة من ضمنها النقل الدولي وقائمة بالأدوية والمعدات الطبية التي أصدرتها وزارة الصحة والهيئة العامة للدواء و الغذاء.

السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية

تضمنت اللائحة التنفيذية الخاصة بضريبة القيمة المضافة عدد من السلع والخدمات، التي لن يتم فرض الضريبة المعنية عليها، واعتبارها معفاة من ضريبة القيمة المضافة، أي أنها خارج إطار الخضوع لضريبة القيمة المضافة.

السلع والخدمات المعفاة

  • السلع المستخدمة في صناعة الأدوية.
  • السلع المستخدمة في مجال الفضة وتوريد الذهب والبلاتين.
  • خدمات النقل الدولي للبضائع والسلع والركاب.

وبذلك تصبح المملكة العربية السعودية من ضمن معظم دول العالم في تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

ضريبة القيمة المضافة على الاتصالات

كشفت اليوم، مصادر داخل الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة، عن أن جميع خدمات الاتصالات سواء الثابت أو الجوال سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليها، والجدير ذكره بأن تلك الضريبة سوف تدخل حيز التنفيذ مع بداية شهر يناير 2018.

وأفاد المصدر، بأن ضريبة القيمة المضافة سوف يتم احتسابها بنسبة 5% من القيمة الإجمالية من فاتورة العميل، كما أوضح أيضاً بأنه سيتم إضافة النسبة المستقطعة على إجمالي المبلغ المستحق في الفاتورة الصادرة.

وأشار المصدر، إلى أن الشركات المزودة للخدمة ستحصل منها الضريبة بشكل شهري، وذلك في حالة واحدة فقط وهي: أن يتجاوز قيمة إجمالي إيراداتها عن 40 مليون ريال بعد قيامها بتقديم الإقرار الضريبي.

 

 

 

This entry was posted in منوعات. Bookmark the permalink.
[social-bio]

هل اعجبتك المقالة ؟ إنشرها الان على المواقع الاجتماعية

اترك تعليقاً