مهرجان أجيال السينمائي يفتتح بـ”المعيل”

 

انطلقت بالعاصمة القطرية الدوحة الأربعاء فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، بعرض فيلم “المعيل”.

والفيلم حائز على الجائزة الكبرى في مهرجان الرسوم المتحركة السينمائية في لوس أنجلوس وهو للمخرجة الأفغانية نورا تومي والمنتجة المنفذة أنجلينا جولي، وهو فيلم رسوم متحركة مستوحى من الرواية الشهيرة “اسمي بارفانا” للكاتبة الكندية ديبورا أليس، يحكي قصة فتاة في ربيعها الحادي عشر، تضطرها قسوة الظروف للعمل في هذه السن المبكرة والتكفل بإعالة والدتها وشقيقتها بعد تعرض والدها للاعتقال التعسفي.

ويأتي اختيار هذا الفيلم لافتتاح الدورة الخامسة تعزيزا لقيم عزة النفس وقوتها في مجابهة القمع والظلم، واحتفاء بالطفولة البريئة التي تتحدى شطط السلطة، وتصر على الكدح من أجل كسب قوت أسرتها الفقيرة، بعد تنكرها في زي طفل خوفا من قهر مجتمعها الذكوري.

ويعرض مهرجان أجيال السينمائي 103 أفلام تمثل 43 بلدا؛ منها 83 فيلما طويلا و20 فيلما قصيرا، ونصف هذه الأفلام من توقيع نساء مخرجات، و55 فيلما منها من دول العالم العربي.

كما يعرض المهرجان 25 فيلما استفادت من برنامج منح ودعم صندوق الفيلم القطري الذي أطلقته مؤسسة الدوحة للأفلام في 2015، ومن هذه الأفلام الطويلة “محبة فنسنت”، “البحث عن أم كلثوم”، “طيور تشبهنا”، “والي”، “ليانا”، و”منزل وسط الحقول”.

ويتبارى في المسابقة الرسمية 12 فيلما طويلا و36 فيلما قصيرا في ثلاثة أقسام، تصنف وفق الفئات العمرية وهي محاق، هلال وبدر، حيث يلي عرض الأفلام، حلقات نقاشية تختار عقبها كل لجنة تحكيم أفضل الأفلام بحسب الفئات الثلاث، ليكافأ مخرجوها بالاستفادة من دعم وتمويل أعمالهم المقبلة.

8fa4081195.jpg
فاطمة الرميحي تتوسط الحكام الصغار للمهرجان (الجزيرة)

وتضم لجان التحكيم 550 حكما تتراوح أعمارهم ما بين 8 أعوام و21 عاما، ويمثلون 45 بلدا، منهم 29 حكما دوليا، يمثلون دول: أرمينيا، البوسنة والهرسك، جورجيا، العراق، إيطاليا، الأردن، الكويت، المكسيك، عمان، تونس، تركيا، والمملكة المتحدة.

بين تجربتين
وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام مديرة مهرجان أجيال السينمائي فاطمة الرميحي في تصريح للجزيرة نت إن أهم ما يميز الدورة الخامسة هو ترسيخها للفعل السينمائي من خلال نسج علاقة فنية تتأسس على الوعي بأهمية التلاقح بين تجربة صناع سينما الراسخين في المجال، وبين طموح شباب متحفزين إلى صناعة أفلام تعبرعن رؤاهم والفكرية ومكنوناتهم النفسية، في مجال يكتسب جماليته من قدرته الفائقة على التعبير والتغيير.

من جانبه أكد عضو مجلس الأمناء بمؤسسة الدوحة للأفلام عيسى المهندي في تصريح صحفي أن الدورة الخامسة تعبر عن النضج الفني الذي بلغه المهرجان حيث أطلقت المؤسسة سلسلة مبادرات تعزز صناعة السينما على المستوى العالمي وتؤسس لتربية سينمائية يتذوق فيها الجيل الجديد معنى الفن السابع.

وأشار إلى أن هذا التأسيس تبدو ملامحه من خلال مسابقات “صنع في قطر” التي أفرزت طاقات ومواهب تعدت الهواية إلى الاحترافية والمهنية العالية.

cd64031700.jpg
 حمد الكواري خلال تكريمه بالمهرجان (الجزيرة)

تكريم الكواري
وشهد افتتاح المهرجان تكريم وزير الثقافة القطري السابق حمد بن عبد العزيز الكواري على ما أسداه من خدمات للثقافة والفن القطريين، وتقديرا له على المرتبة المشرفة التي بلغها في المنافسة على منصب المدير العام لمنظمة اليونسكو.

كما كرم المهرجان الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا، من خلال تخصيص ليلة لعرض عدد من الأفلام الكويتية ضمن فقرة “صنع في الكويت”.

ويستمر المهرجان ستة أيام على إيقاع المنافسة والتشويق والاستمتاع بالعروض السينمائية، حيث أطلق في هذا الصدد برنامج “الأهالي” الذي يتيح لأسر الحكام الصغار وأهاليهم مشاهدة أفلام المهرجان وحضور الجلسات الحوارية والمساهمة في النقاشات، من أجل تعزيز الشراكة المجتمعية وتقريب الثقافة السينمائية من أوسع شرائح المجتمع ومكوناته.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مهرجان أجيال السينمائي يفتتح بـ”المعيل” ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

This entry was posted in مشاهير. Bookmark the permalink.
[social-bio]

هل اعجبتك المقالة ؟ إنشرها الان على المواقع الاجتماعية

اترك تعليقاً