9 معلومات عن ماهية حساب المواطن الموجه لدعم الأسر المتوسطة ومحدودة الدخل

يعتبر حساب المواطن أحد البرامج الموجهة من قبل وزارة المالية لمساعدة الأسر داخل المملكة ذوى الدخل المتوسط أو الدخل المنخفض، ويعمل البرنامج على حماية الأسر فى المملكة من التأثيرات السلبية المتوقعة سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة الناتجة عن الإصلاحات الافتصادية التى تنوى الحكومة إجرائها خلال الفترة المقبلة، كما يهدف حساب المواطن أيضا إلى توجيه الدعم الحكومي إلى تلك الفئات المستحقة له وبشكل عادل.

 

معلومات ومعايير استحقاق برنامج حساب المواطن

  1. طريقة حساب متوسط دخل الأسرة: ويتم ذلك من خلال عدة معايير أبرزها ( حالة الأسرة المالية، عدد أفراد الأسرة، دخل رب الأسرة)، ويتم التحقق من تلك البيانات من عدة جهات رسمية.
  2. نوع البدل فى حساب المواطن: يعمل البرنامج على تقديم بدل نقدي وليس فى صورة عينية، على أن يحول هذا البدل إلى حساب المستحقين له مباشرة.
  3. لا تمييز داخل حساب المواطن: يجوز لجميع المواطنين داخل المملكة التقدم للاستفادة من هذا البرنامج، سواء كان المتقدم موظف أو موظفة أو عسكري.
  4. إتاحة التقديم مرة أخري: أكد الموقع الخاص بحساب المواطن أنه فى حالة رفض الطلب أول مرة يمكن تقديم اعتراض على الرفض وذلك خلال مدة ثلاثة أشهر من إعلان الرفض، وكذلك يمكن للمواطن التقديم مرة ثانية للبرنامج فى حالة رفض الاعتراض، فالمعيار الوحيد لقبول المواطنين هو انطباق الشروط.
  5. التقديم إلكتروني: أوضح الموقع الخاص بحساب المواطن أن التقديم فى البرنامج يتم بشكل آلى إلكترونيا من قبل المواطن وعبر الموقع الخاص بالبرنامج، حيث لا توجد مكاتب لاستقبال الطلبات الخاصة بالمواطنين، وفى حالة الرغبة فى تقديم شكوى أو استفسار يمكن الاتصال على رقم 19912.
  6. بداية التسجيل: بدأ التسجيل فى برنامج حساب المواطن من يوم 1 فبراير 2017 الماضي، وليس هناك ميعاد محدد لانتهاء التقديم والتسجيل فى البرنامج.
  7. الجنسيات المستحقة: يستهدف برنامج حساب المواطن الحاملين للهوية السعودية بشكل عام، وكذلك الفئات التالية (حامل بطاقات التنقل، زوج المواطنة السعودية وأبناؤها، زوجة المواطن السعودي).
  8. الفرد المستقل: يمكن للفرد المستقل التقديم لحساب المواطن لكن بشرط أن يكون مقيم فى سكن مستقل عن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون.
  9. الحاصل على البدلات: يتقدم بطلب التسجيل رب الأسرة فقط، وهو الذى سوف يقوم البرنامج بصرف البدل النقدي من خلال حسابه.

 

البدل النقدي حساب المواطن
معلومات عن البدل النقدي فى حساب المواطن
This entry was posted in منوعات. Bookmark the permalink.
[social-bio]

هل اعجبتك المقالة ؟ إنشرها الان على المواقع الاجتماعية

اترك تعليقاً