منفذ لـ نجوم العرب

منفذ اعلاني لـ بنت ابوي

منفذ ملكي لـ عسلي

Category Archives: صحتك

كيف تتجنب الصداع أثناء الصيام ؟

الصُداع اثناء الصيام من أكثر الأعراض إنتشاراً بين معظم الناس، وفي شهر رمضان يزداد الصداع وخصوصاً في فصل الصيف ، وتكمن المشكلة في أنه ليس بإستطاعة الصائم أن يأخذ مسكنات، وهناك نوعين من الصداع ، صداع ما قبل الإفطار وصداع ما بعد الإفطار.

أسباب الإصابة بالصداع قبل الفطار:

يشعُر الصائم بالصداع قبل الفطار نتيجة نقص نسبة الجلوكوز في الدم ،وإنخفاض مستواه عن المعدلات الطبيعية ، ولأنه مصدر رئيسي من مصادر الطاقة في الجسم لذا ينتابنا شعور بالصداع.

أسباب الصداع ما بعد الأفطار:

نشعر بالصداع بعد الفطار نتيجة تناول كميات كبيرة من الأطعمة دفعة واحدة مما يؤدي إلى ضخ كميات كبيرة من الدم إلى الدماغ مما يؤدي إلى شعور بالصداع.

بعض النصائح لتجنب الصداع في شهر رمضان :

1- التقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه.

2- الإهتمام بوجبة السحور كوجبة رئيسية لما لها من دور هام جداً في إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من الصداع والإعياء لذلك من الأفضل التأخر فيها على قدر الإمكان لإمداد الجسم بالطاقة والجلوكوز لفترة أطول.

3- الإبتعاد عن تناول السكريات والحلويات في وجبة السحور.

4- تنظيم فترات النوم فتقليل النوم يؤدي إلى الصداع.

5- تناول الفطار على 3 وجبات للمساعدة على الهضم السليم وتدفق الدم إلى الدماغ على فترات مما يؤدي الى تجنب الصداع فالبدء بتناول التمر وبعد فترة وجيزة تناول السوائل وبعد فترة تناول الطبق الرئيسي بكميات معقولة.

6- التدخين في رمضان يؤدي إلى الشعور بالصداع الشديد وذلك لنقص كمية النكوتين في الدم. وشرب السجائر بشراهة بعد الأفطار يؤدي إلى الصداع.

7- تناول كمية وفيرة من الماء في فترة ما بين الفطار إلى السحور لأن الجفاف في الجو الصيفي يؤدي إلى الشعور الصداع.

8- الإبتعاد عن أشعة الشمس لأنها من المصادر الأساسية للأصابة بالصداع وعند التعرض للشمس من الأفضل ارتداء قبعة ونظارة شمسية.

9- من الأفضل للأشخاص الذي يُعانون من صداع مستمر تناول المسكنات في السحور.

10- التخلص من آلآم الأسنان قبل رمضان لأنها من مسببات الصداع.

5 مشروبات تُكسر الدهون ينصح بها في السحور

هناك مشروبات تٌكسر الدهون ينصح بتناولها في السحور، لانها ستساعدك كثيرًا في انقاص وزنك خلال شهر رمضان، فهل تريد إنقاص الوزن في رمضان؟ الكثير منا يعاني زيادة كبيرة في رمضان بل يعتقد انه لا أمل من إنقاص الوزن مع تناول العديد من الحلويات والمأكولات، وعلى الرغم من ذلك هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تزيد من حرق السعرات الحرارية، وخاصة وقت السحور، لذا سنعرض بعض المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن خلال شهر رمضان يُمكن تناولها وقت السحور :

النعناع:

النعناع يعد من العصائر والمشروبات المفيدة التي يُنصح بتناولها في وقت السحور، وذلك لأنه يساعد على الشعور بالشبع في نهار رمضان ، حيث يحتوي على 80 سعر حراري فقط، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن وسرعة الهضم، هذا بجانب أنه مفيد جدا للبشرة والشعر وجسم الانسان وعلاج بعض الامراض .

المياه:

المياه تعتبر من أهم ما يجب تناوله وقت السحور، حيث تساعد على تخلص الجسم من السموم الجسم، والشعور بالشبع وامتلاء البطن، وبالتالي يساهم في تكسير الدهون.

عصير الاناناس:

يحتوي عصير الأناناس على كمية قليلة من السعرات الحرارية، وكمية كبيرة من الماء الذي يساعد على إنقاص الوزن، إلى جانب احتواءه على الألياف الذى يزيد من الشعور بالشبع، ويحضر عصير الأناناس بوضع قطع الأناناس ومكعبات الثلج في الخلاط الكهربائي، كما يمكن إضافة مكونات أخرى كالكريما والحليب السائل للحصول على نكهة مميزة.

عصير البطيخ:

عصير البطيخ غنى بالكثير من الأحماض والألياف التي تساعد في الشعور بالشبع، إلى جانب احتواءه على 90 % من المياه التي تساعد على الشعور بامتلاء البطن، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن.

عصير الجزر:

عصير الجزر من العصائر التي تساعد على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، ذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة.

تمرة واحدة في الصباح افضل وجبة غذائية

عرف الناس منذ القدم ان تناول التمر جيد للصحة والجسم ولكن لم يعلم احد الاسباب الحقيقة لتناول التمر فتناولك لتمرة واحدة فقط هو بمثابة تناول وجبة كاملة، والبلح حلو المذاق وغني بالفوائد التي تعود على الصحة بشكل عام.

ماذا تعرف عن التمر:

ويحتوي التمر على قيمة غذائية عالية ويعتبر قوتا أساسيا للإنسان منذ القدم وتعتبر ثمار التمور أعلى الفواكه احتواء على السكريات، وتختلف هذه المكونات حسب طبيعة الثمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار، كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف وتزيد نسبة السكريات بالتمرة على 70 ـ 78% من مكونات الثمرة وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها، فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ – ب1 – ب2 – ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم .

وفيما يلي أبرز فوائد التمر التي قد تدفعك لتناوله يوميا وكل صباح:

القضاء على الطفيليات:

تناول التمر في الصباح على الريق يقضي على الطفيليات ويقتل الدود كما انه مقوي للكبد وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن .

التمر الجاف غني بالحديد:

اشارت العديد من الابحاث إلى أن التمر الجاف غني بالحديد والفسفور ويحتوي على مواد كربوهيدراتية ودهون ومواد سكرية وأملاح معدنية وفيتامينات ( أ , ب1 , ب2 , ج) كما أنه غني جدا بالبوتاسيوم والكبريت والمنجنيز والنحاس والكالسيوم والمغنسيوم.

تناول التمر يحفظ رطوبة العين:

أشارت بعض الأبحاث أن تناول التمر يحفظ رطوبة العين وبريقها ويكافح الغشاوة ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء وينظف الكبد ويغسل الكلى .

عصير التمر يعالج السعال:

يعالج عصير التمر السعال والالتهاب الشعبي والبلغم ويعدل حموضة الدم التي تسبب حصوات الكلي والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم.

شوف كمان:

طريقة عمل بلح الاوريو

4 مكملات غذائية فعالة في حرق الدهون

4 مكملات غذائية فعالة في حرق الدهون كشفت عدد من الدراسات الحديثة، أهمها دراسة نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، أشارت فيها إلى أن مكملات البروتين التي تحتوي على مصادر الخضار أو الألبان يمكنها حرق الدهون بشكل فعال.

كما أن خبيرة التغذية “ريك هاي”، اشارت وهي محاضرة في إدارة الوزن في كلية الطب الطبيعي، قد أظهرت البحوث أن مسحوق البروتين من مصل اللبن أو مصادر الخضار مثل الأرز والبازلاء وجعلها عصير يمكن أن تزيد من أداء انخفاض مستويات الدهون في الجسم.

بعدها ذكرت ريك هاري أربعة مكونات يمكنها المساعدة في فقدان الوزن، منها:

1 ـ الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الاخضر على العديد من الفوائد، منها مضادات الاكسدة، وتظهر الدراسات العلمية ان شرب ما يصل من خمسة اكواب من الشاي الاخضر يوميا، يمكن ان يزيد من عملية التمثيل الغذائي اليومي، كما أنه يخفض نسبة السكر في الدم بنسبة 65%، والحد من مقاومة الانسولين.

2 ـ الجلوماتين:

وهو واحد من الـ 20 أحماض الأمينية المشفرة بواسطة الشفرة الجينية القياسية، ويحتوي الجلوماتين على فوائد للجهاز العصبي، ويستخدم لمحاربة القلق والإجهاد والقلق، و يعزز الجهاز المناعي، ويحافظ على العضلات سليمة.

3 ـ البروتينات النباتية القائمة:

وتعمل على تحسين إنتاج الطاقة في الجسم، وذلك لما تحتويه من مجموعة من الأحماض الأمينية، كما أنها تعطي الإحساس بالشبع لفترات طويلة.

ابحث عن مزيج من البروتينات النباتية مثل البازلاء والقنب، والأرز وبذور اليقطين، لضمان الحصول على مزيج صحي، والتخلص من الدهون الأساسية، ويمكن للبروتين النباتي قمع الشهية اكثر من بروتين اللحوم.

4 ـ انولين:

وهي هيدروكربونات مترافقة أحادية الحلقة، يحتوي الإنولين على الألياف التي تساعد في حرق الدهون، وبالأخص الدهون حول تجويف البطن، والتي تسبب بها الوجبات الغذائية غير الصحية، والإفراط فيها، ويمكن فقدان الوزن في 18 أسبوعا باستخدام الإنولين.

5 فوائد صحية للتمر

التمر يعد من العناصر الاساسية في المأكولات المتوسطية في الشرق الأوسط، فهو ثمرة حلوة المذاق تستخلص من شجرة النخيل واحدة من أقدم الفواكه المزروعة في العالم، وتشير الدلائل إلى أنه قد تم زراعته منذ 6000 قبل الميلاد، جنبا إلى جنب مع كونه لذيذ، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائد صحية هائلة للجسم، كما أنه غني بالحديد.

والتمر يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم والبروتين، والألياف الغذائية والكالسيوم وفيتامين (ب) وكذلك الفيتامينات A و C، ويشمل المعادن الأخرى النحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك، كما لديه أيضا خصائص مضادة للعدوى، وللالتهابات.

يوفر طاقة الجسم ويعالج الإمساك :

فهو خيار جيد، يحتوي على السكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز، الفركتوز والسكروز، ويوفر الطاقة الفورية وينشط الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يحتاجه الجسم لتحويل السكر إلى طاقة. إضافة التمر إلى العصائر أو أكل بضع حبات منه.

يعالج فقر الدم:

فيتامين C الموجود في التمر يلعب دورا هاما في امتصاص الجسم للحديد، ويحتوي على المضادات للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهاب المفاصل .
ازالة السموم :

يساعد على إزالة السموم والتخلص منها في الكبد بسبب الشرب المفرط للكحول .

يحافظ على صحة القلب:

يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، فالبوتاسيوم الموجد فيه يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض المرتبطة بالقلب، ويقلل من خطر السكتة الدماغية لذلك يجب تناول التمر يوميا للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

تحسين الجهاز العصبي:

يساعد على تواصل جميع أجزاء الجسم مع بعضها البعض بشكل صحيح وفعال، ويحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويحسن النوم واليقظة وبالإضافة إلى ذلك، المواد المضادة للاكسدة الموجوده في التمر تحاربة الجذور الحرة، والتي بدورها تعزز الأداء الإدراكي للحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي .

شوف كمان:

طريقة عمل بلح الاوريو

احترس من هذه العادات في رمضان !

يحاول الكثير من الأشخاص البحث عن طريقة صحية للتعامل الجيد مع الصوم و الإفطار، وهذا لتجنب المشاكل الناتجة عن بعض الأخطاء أو العادات السيئة المرتبطة بشهر رمضان، والتي يقع فيها الكثير من الناس، ولا يجب على المرء أن يعير الطعام في رمضان كل ذلك الاهتمام، وذلك لكونه شهر الصيام و ليس شهر الأكل أو الطعام، لذلك سنحاول فيما يلي أبراز العادات السيئة و الأخطاء التي يقع فيها البعض .
الإفراط في الإفطار :

تناول كمية كبيرة جدا من الطعام بعد صيام يوم طويل، سيشكل عبء على جهازك الهضمي، وسيتسبب بعسر الهضم، كما يمكن أن تناول الكميات الكبيرة يتسبب في ارتداد الأطعمة والأحماض من المعدة للمريء مما يترتب عليه حرقة المعدة، و لذلك يتوجب على المرء أن يسيطر على شهيته و لا يتبع المغريات و يأكل باعتدال.

ترك وجبة السحور:

وجبة السحور تعتبر من الوجبات المهمة جدا على الرغم من ان العديد من الأشخاص يتغاضوا عن تناولها، و تعد هي المزود الرئيسي للطاقة من أجل الاستعداد لصيام اليوم المقبل، و لتناول أفضل وجبة سحور، ويفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مركبة و ألياف، حيث أنها تحتاج مدة زمنية أطول من غيرها لتتفكك داخل الجسم، و بالتالي فأنها تطلق الطاقة للجسم ببطء و بذلك يتم توزيعها على أطول فترة زمنية، و كذلك ينصح بتناول البروتينات للسيطرة على الشهية.
تناول الأطعمة و المشروبات الغنية بالسكر :

تناول السكريات بشكل مبالغ فيه يعني أن يكتسب المرء العديد من السعرات الحرارية دون أي قيمة غذائية أخرى، وبالتالي فأن المرء يعرض نفسه لزيادة الوزن، و لذلك يتوجب عليه أن يقوم بترطيب جسمه عن طريق تناول الماء بدلا من هذه المشروبات، وكما يفضل اختيار الفاكهة المجففة بدلا من الطازجة لاحتواها على كميات أقل من السكر.

الأكلات الدهنية:

تناول الأكلات والأطعمة التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية وعدم القيام بالكثير من الرياضة والنشاط الجسماني في شهر رمضان، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة في الوزن, لذلك يتوجب على المرء تجنب مثل هذه الاكلات والأطعمة، والاهتمام بالأكلات التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، ويفضل القيام ببعض التمارين يوميا.

شوف كمان:

طريقة عمل بلح الاوريو

السبب الحقيقي لرعشة الجسم بعد أول سيجارة

التدخين-في-رمضان

يحاول كل مدخن في رمضان عادة بعد أذان المغرب شرب السجائر، دون معرفة خطر هذه العادة على صحته نعلم كلنا وأولنا المدخنين خطر السجائر على الصحة و لكن لا أحد يعلم خطر عادة شرب السجائر بعد الإفطار مباشر، وبتكرار الصيام يوميا وبعد فقد الجسم للسموم طوال النهار وعودتها مرة أخرى بكميات مختلفة بعد الإفطار يشعر الفرد بعدم التوازن فى الجهاز العصبى والإجهاد المستمر بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بقرح المعدة والالتهابات بسبب سموم السيجارة المختلفة.

ذكر رئيس قسم أمراض القلب في كلية الطب بجامعة جيرسون التركية أن التدخين بعد الإفطار مباشرة في رمضان يزيد من مخاطر أمراض القلب و الوعية الدموية
و قال رئيس كلية الطب بجامعة جيرسون الدكتور قاغان قولان أن التدخين بعد الإفطار مباشرةً يسبب حالة من رعشة الجسم و خاصةً إرتعاش الأرجل و الشعور بدوخة لأن تدخين سيجارة بع فترة طويلة من الإنقطاع تثير آليات الدفاع في الجسم و أضاف أن التدخين في رمضان يسبب ضرر كبير في جدار الأوعية الدموية أكثر من الأوقات العادية

كما أشار إلى وجود دراسات أثبتت زيادة الوفيات المرتبطة بالقلب في رمضان حيث أن التدخين يسرع من تطور أمراض القلب و الأوعية الدموية و التي تسبب الوفاة الفجائية ودعا قولان كل المدخنين أن يستغلوا شهر رمضان للإقلاع عن التدخين خاصة أن الجسم يتوقف عن تعاطي التبغ خلال ساعات الصيام الطويلة.

هذا بجانب أن ساعات الصوم الطويلة لها فوائد كثيرة، إذ تخرج كل السموم من الجسم مثل “أول أكسيد الكربون” فعند تناول السيجارة قبل الطعام يشعر المدخن بعدم توازن فى جسمه ودوخة ودوران، نظرا لعودة سُم أول أكسيد الكربون مرة أخرى، والذى يعمل على طرد الأكسجين من الجسم

شوف كمان: إحترس من الوقوع في فخ هذه الأكلات في السحور

كيف تحمي نفسك من عسر الهضم ؟

عسر الهضم يعد من المشكلات التي تواجه معظم النساء، بسبب عادات الأكل الخاطئة أو إتباع أنظمة طعام غير صحية، ولكي تحصلي على هضم سليم بدون مشاكل، وعسر الهضم يحدث عند أكل كميات كبيرة من الطعام الدسم وعدم مضغه جيدًا.

وهناك العديد من الأسباب لعسر الهضم من أبرزها : تناول الأكل بسرعة مع عدم المضغ جيدا، المضغ الجيد يتيح خلط الغذاء في الفم باللعاب الذي هو العملية الأولى للهضم، القلس المعدي المريئي : وهو عبارة عن التهاب يصيب الجزء السفلي من المريء ويرجع هذا الالتهاب إلى العصارات الهضمية الشديدة الحموضة التي قد ترتجع من المعدة وتؤثر على المريء، ويصاحبه الشعور بالكسل وإمتلاء المعدة، للتخلص من عسر الهضم، يمكننك إتباع النصائح التالية .

المياه : تعمل على تعزيز نشاط المعدة، فإحرصي على تناولها خلال اليوم بصفة مستمرة، لانها ستساهم بشكل كبير في القضاء على عسر الهضم .

الألياف الغذائية : وهي إحدى مكونات الأغذية النباتية، وطبيعتها غير قابلة للهضم عند الإنسان، لكنها تساعد في دفع الطعام داخل الجهاز الهضمي خاصة في الأمعاء الغليظة مما يساهم في تسهيل عملية التبرز، ويتم استخلاصها عن طريق تناول المكسرات والخضروات والفواكه، وهي تساعد المعدة على الهضم .

المضغ الجيد : سيساعد المعدة على هضم الطعام بصورة أسهل وأفضل .

الزنجبيل : يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض، ويعمل على تنشيط المعدة بإفراز العصارات الهاضمة، والزنجبيل واحد من الأعشاب الطبيعية من أفضل الوسائل العلاجية التى أشاد بها الكثير من العلماء .

الدهون : عند وجود حالة عسر الهضم، إبتعدي عن تناول الدهون لأنها صعبة الهضم .

شوف كمان :

أضرار إتباع أنظمة الريجيم العشوائية

كيف تتخلصي من الإنتفاخ في رمضان ؟

تلصي-من-الأنتفاخ-في-رمضان

إنتفاخ البطن من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من الناس في رمضان، لأنه من أكثر الأشياء التي يشتكي منها معظم الناس، والإنتفاخ هو وجود كمية زائدة من الهواء، أو الغازات في المعدة والقناة الهضمية، مما يؤدي إلى توسع وانتفاخ البطن.والقراقر مترافقة من الخضروات والكربوهيدرات غير القابل للإمتصاص ، مثل الفواكه والخضار واللاكتوز في الحليب والقمح، والتهالب المستخفيات، وهي بتكون بسبب إتباع العادات الغذائية الغير صحية، تتخلصي من الإنتفاخ تناولي هذه الأطعمة بشكل مستمر


الزبادي من أفضل الوجبات والأكلات التي تخلصك من الإنتفاخ ويفضل أكلها بعد السحور ويحتوي الزبادي على عناصر غذائية كثيرة ومن أهمها يخلص الجسم من الإنتفاخ خلال فترة الصيام

زبادي

البطيخ من الفاكهة الصيفية والتي يحبها معظم الناس، يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الألياف و العناصر الغذائية الأخرى والتي تمد الجسم بالترطيب و الذي يحتاجه ويساعد البطيخ في علاج مشاكل الهضم مثل الإنتفاخ وعسر الهضم

بطيخ

الليمون فوائده كثيرة ومصدر لفيتامين سي وتناول كوب من الليمون في السحور يحمي من الإنتفاخ في فترة الصيام، والليمون فاكهة شديدة الحموضة، ينبت على شجرة صغيرة دائمة الخضرة، وموطنها الأصلي يعود إلى آسيا، وتستخدم في المقام الأول كعصير، إلا أن القشور واللب تستخدم أيضا، كما تستخرج من القشور زيت الليمون

الليمونن


الأناناس تناوله على السحور يخلص الجسم من الغازات و الإنتفاخ المزعج أثناء النهار و يمد الجسم بالطاقة خلال فترة الصيام و ده لإحتوائه على إنزيم البروميلين، ويساعد عصير الأناناس على الحماية من زيادة حموضة المعدة، ويعمل تناوله على زيادة الخصوبة، والتبويض خاصة لدى السيدات، وتناوله بشكل مستمر يساعد على إفراز بعض الهرمونات التى تعمل على إذابة الجلطات الدموية.

اناناس

شوف كمان

إمتنعي عن هذه الإطعمة في رمضان